You are currently viewing علاج الاوردة العنكبوتية بابر حقن التصليب

علاج الاوردة العنكبوتية بابر حقن التصليب

 

ما هو العلاج بالتصلب؟

المعالجة بالتصليب هي طريقة شائعة للقضاء على الدوالي وتوسع الشعيرات السطحية “الأوردة العنكبوتية” حيث يتم حقن محلول يسمى عامل التصليب في الأوردة للمساعدة في القضاء على الأوردة. تم أجراء المعالجة بالتصليب بأمان وفعالية لأكثر من ٥٠ عاماً.

هل يصلح العلاج بالتصلب للجميع؟

أظهرغالبية الأشخاص الذين أجروا العلاج بالتصليب تحسنًا في دوالي الساقين لديهم، أو على الأقل لاحظوا بعض التحسن. لسوء الحظ، ليس هناك ما يضمن أن العلاج بالتصليب سيكون فعالًا في كل حالة. ما يقرب من ١٠ ٪ من المرضى الذين خضعوا للعلاج بالتصليب قد يحصل لديهم عدم تحسن في شكل الأوردة ونادرًا ما تزداد سوءًا.

كم عدد العلاجات التي سأحتاجها؟

يختلف عدد العلاجات اللازمة لإزالة الدوالي أو تحسين الحالة من مريض لآخر، اعتمادًا على مدى انتشار الدوالي أو الأوردة العنكبوتية. قد تكون هناك حاجة من واحد إلى ست جلسات أو أكثر؛ المتوسط هو اثنان الى أربع جلسات.

ما هي أكثر الأعراض الجانبية شيوعًا؟

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للعلاج بالتصليب هي:

١/ فرط تصبغ عابر: ما يقرب من ٥ -١٠ ٪ من المرضى الذين خضعوا للعلاج بالتصليب يلاحظون مناطق بنية فاهية بعد العلاج. يتلاشى هذا عادة في غضون شهرين إلى اثني عشر شهرًا.

٢/ تقرحات سطحية (تقشر الجلد): يحدث هذا في أقل من ٣٪ من المرضى الذين يتلقون العلاج بالتصليب. يتكون التقشير من تقرح صغير في موقع الحقن يشفى ببطء. قد تتشكل البثرة وتفتح وتتقرح. بعد الشفاء، يجب أن يعود الجلد إلى اللون الطبيعي. قد يكون لديك ما يشبه جدري الماء أو ندبة التطعيم. في العادة يتم التأكد بان الابرة هي داخل الوريد قبل البدء في الحقن.

٣/ ردود الفعل التحسسية: نادرا جدا، قد يكون لدى المريض رد فعل تحسسي لمادة الحقن المستخدمة. يكون خطر رد الفعل التحسسي هذا أكبر عند المرضى الذين لديهم تاريخ من الحساسية.

٤/ الألم: قد يعاني عدد قليل من المرضى من آلام معتدلة وكدمات، عادة في موقع الحقن. قد تكون الأوردة حساسة للمس بعد العلاج وقد يحصل إحساس غير مريح على طول مسار الوريد. هذا الانزعاج مؤقت، ويستمر في معظم الحالات من يوم إلى سبعة أيام.

ما هي الأعراض الجانبية الأخرى؟

تشمل الآثار الجانبية الأخرى إحساسًا بالحرقان أثناء الحقن، تورم عابر في الوريد يمكن أن يتسبب في تورم الكاحلين، وفقاعات سطحية مؤقتة، ونادرا جدا التهاب في الجلد أو سوء التئام أو ندبات.

يعد تجلط الوريد العميق من المضاعفات النادرة جدًا، حيث يظهر في حوالي ١ من كل ١٠٠٠ مريض يعالجون. تشمل مخاطر تجلط الدم إمكانية حدوث جلطة دموية محمولة إلى الرئتين أو متلازمة ما بعد التهاب الوريد، مما يؤدي إلى تورم دائم في الساق. من المضاعفات النادرة الأخرى الحقن الشرياني غير المقصود واحتمال تلف الأنسجة الشديد.

ما هي المضاعفات المحتملة إذا لم أتلق العلاج؟

في حالات الدوالي الوريدية الكبيرة، قد يحدث التهاب وريدي تلقائي و / أو تخثر (جلطة دموية) مصحوبًا بالمخاطر المرتبطة باحتمال حدوث جلطات رئوية. بالإضافة إلى ذلك، قد تتطور تقرحات جلدية كبيرة حول الكاحلين مع تصبغ دائم للجلد.

ما هي مزايا علاج الدوالي بالحقن؟

١/ الحد من المنظر السيئ للشعيرات الوريدية.

٢/ التخلص أيضا من دوالي الساقين ذات الاوردة متوسطة الحجم.

٣/ عدم الحاجة لعمليات جراحية وما ينتج عنها من ندبات.

٤/ فترة النقاهة سريعة

٥/ الدقة لدى الحقن بالإبر وخصوصا مع استعمال جهاز السونار.

٦/ نسبة الآثار الجانبية قليلة.

٧/ تكلفة مادية منخفضة نسبياً.

٨/ يمكن اجرائها في العيادة وبفترة زمنية قصيرة.

اترك تعليقاً